بسم الله الرحمن الرحيم
.:: اخواني واخواتي أعضاء منتدانا الغاليين ::.
لما ما في الدعاء من خير وبركة في الأسفار والأوقات المختلفة ..
دعاء السفر ::+
الله أكبر ، الله أكبر، سبحان الذي سخرلنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون .اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ، ومن العمل ما ترضى ، اللهم هون علينا سفرنا هذا وطوي عنا بعده ،اللهم أنت الصاحب في السفر ، والخليفة في الأهل ،اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر ،وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل وإذا رجع قالهن وزاد فيهن " آيبون ،تائبون ، عابدون ،لربنا حامدون.
+:: دعاء المسافر للمقيم ::+
أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه.
+:: دعاء المقيم للمسافر ::+
أستودعك الله دينك وأمانتك وآخر عملك وفي روايه وخواتيم عملك.
زودك الله التقوى ، وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيث ما كنت.
+:: الدعاء إذا نزل منزلاُ في سفر أو غيره ::+
من نزل منزلاُ ثم قال: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق . لم يضره شيء حتى
يرحل من منزله ذلك.
+:: التسبيح على المرتفعات والتسبيح عند الهبوط والنزول ::+
عن جابر قال :" كنا إذا صعدنا كبرنا، وإذا نزلنا سبحنا".
+:: دعاء المسافر إذا أسحر ::+
عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا كان في سفر وأسحر يقول :
سمع سامع بحمد الله وحُسنِ بلائه علينا ، ربنا صاحبنا وأفضل علينا عائذاً بالله من النار.
+:: دعاء الرجوع من السفر ::+
يكبر على كل شرف ثلاث تكبيرات ثم يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده.
+:: أحاديث نبويه ::+
عن عتبة بن غزوان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا وصل أحدكم أو أراد عوناً وهو بأرض ليس بها إنس فليقل يا عباد الله أعينوني ثلاثاً فإن لله عباداً لا يراهم ) أخرجه الطبراني.
عن البراء بن عازب رضي الله عنهما قال ( أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل يشكو إليه الوحشة فقال: أكثر من أن تقول: سبحان الملك القدوس رب الملائكة والروح جُلِّلت السموات والأرض بالعزة والجبروت ) فقالها الرجل فذهبت عنه الوحشة ) رواه ابن السني.
عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إن لله ملائكة في الأرض سوى الحفظة يكتبون ما يسقط من ورق الشجر فإذا أصابت أحدكم عرجةٌ بأرض فلاة فليناد: يا عباد الله أعينوني ) رواه البزار بإسناد حسن.
+:: الفوائد ::+
من أراد سفراً وخاف من اللصوص والسِّباع فليمض وليستقبل القبلة ويقول: بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد نبي الرحمة وكاشف الغمة وهادي الأمة صلاة تعصمنا بها من الآفات وتدفع بها عنا البليات ، اللهم إني توسلت إليك بـ( قل هو الله أحد ) [ السورة بتمامها ] أمامي مدد وبـ ( وقل هو الله أحد ) ورائي اكتفاء في سند وبـ( وقل هو الله أحد ) عن يميني تحرز المال والولد وبـ ( قل هو الله أحد ) عن شمالي تجنيني من كل هم ونكد ، دخلت في درع الله الحصين الأزلي ودخلت في حفظ الله المنيع الأبدي، أقفاله لا إله إلا الله محمد رسول الله ، مفتاحه لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .
من قرأ قوله تعالى: ( الله لطيف بعباده ) [ الشورى : 19 ] الآية سبع مرات ثم قال الله حفيظ في سفره من كل سوء ويأمن قطاع الطريق وغيرهم.
لطي الأرض وتخيف أعباء السفر: اقرأ كل اسم من أسماء الله تعالى فيه ياء وحين تشرع في المشي تقول: ياغني ( ولما توجه تلقاء مدين - إلى - السبيل ) [ القصص : 22 ] ( وترى الجبال تحسبها جامدة - إلى - يفعلون ) [ النمل : 88 ] ( وأوحينا إلى موسى أن أسر بعبادي إنكم مُتْبعون ) ( ولقد خلقنا السموات والأرض -إلى- لغوب ) [ ق : 38 ] ( ولو ترى إذ فزعوا - إلى - قريب ) [ سبأ : 51 ] ( ويسألونك عن الجبال - إلى - أمتاً ) [ طه : 105-107 ] .
-من قرأ عند خروجه من منزله فاتحة الكتاب وآية الكرسي وسورة القدر وقريش والمعوذتين وكرر ذكر الله بقلبه ولسانه أمن من كل طارق إلا بخير.
-من قرأ حين يخرج من منزله لسفر أو غيره الفاتحة ثلاثاً وقال: اللهم سلمني وسلم ما معي واحفظني واحفظ ما معي وبلغني وبلغ ما معي ثم قرأ سورة القدر ثلاثاً ثم دعا بذلك ثم قرأ آية الكرسي ثلاثاً ثم دعا بذلك ثم قرأ قوله تعالى : ( إن الذي فرض عليك القرآن لرادُّك إلى معاد ) فإنه لا يرى في سفره أوغيره سوءاً أبدأ بإذن الله حتى يرجع إلى منزله.
-إذا كنت مسافراً فوجدت حرباً أو معركة أو لصاً: فاقرأ سورة الزلزلة واضرب بيدك على الأرض وارم التراب في وجهه وامسح بيدك على رأسك ثم اقرأ قوله تعالى: ( فاضرب لهم طريقاً في البحر يبساً لا تخاف دَرَكاً ولا تخشى - لا تخافا إنني معكما أسمع وأرى - وجعلنا من بين أيديهم سداً ومن خلفهم سداً فأغشيناهم فهم لا يبصرون ).
ينبغي أن يقرأ آيات اللطف ويواظب عليها سفراً وحضراً لما فيها من اللطف بقارئها ومن تُقْرأ عليه بإذن الله تعالى وهي: ( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير ) ( إن ربي لطيف لما يشاء إنه هو العليم الحكيم ) ( إن الله لطيف خبير) ( إن الله كان لطيفاً خبيراً ) ( الله لطيف بعباده يرزق من يشاء ) ( ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير ).
الصلاة هي عمود الدين .. وهي الحاجز الذي يفرق بين المسلم والكافر ..
الصلاة-----
عمود الإسلام وركنه الأعظم بعد الشهادتين، صلة بين العبد و ربه عز وجل ، جاءت النصوص مبينة لفضلها و مكانتها مما يطول الكلام عنه و ليس مرادنا هنا.
هذه الصلاة جاءت الشريعة بتخفيف بعض أحكامها في أحوال معينة تيسيراً على العباد و رفعاً للحرج عنهم،
و من تلك الأحوال حال السفر إذ السفر مظنة المشقة،
و حيث أننا في وقت يكثر السفر فيه رأيت من المناسب إيراد جملة من أحكام الصلاة للمسافر جمعها أحد الأخوة جزاه الله خيراً،
و هي من فتاوى الشيخ محمد بن عثيمين رحمة الله
حكم الأذان في السفر؟-
هذه المسألة محل خلاف، والصواب وجوب الأذان على المسافرين،
وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لمالك بن الحويرث وصحبه (إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم) وهم وافدون على رسول الله صلى الله عليه وسلم مسافرون إلى أهليهم،ولأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يدع الأذان ولا الإقامة حضراً ولا سفراً،
فكان يؤذن في أسفاره ويأمر بلالاً رضي الله عنه أن يؤذن.
من جهل القبلة أولم يجد ماء هل يؤخر الصلاة؟-------
الصلاة يجب أن تؤدى وتفعل في وقتها لقوله تعالى: (إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً)
وإذا وجب أن تفعل في وقتها فإنه يجب على المرء أن يقوم بما يجب فيها بحسب المستطاع
لقوله تعالى (فا تقوا الله ما استطعتم) ولقول النبي صلى الله عليه وسلم لعمران بن حصين
(صل قائماً فإن لم تستطع فقاعداً فإن لم تستطع فعلى جنب).
ولأن الله عز وجل أمرنا بإقامة الصلاة حتى في حال الحرب والقتال
و لو كان تأخير الصلاة عن وقتها جائزاً لمن عجز عن القيام بما يجب فيها من شروط
وأركان وواجبات ما أوجب الله تعالى الصلاة في حال الحرب.
مقدار المسافة التي يقصر فيها الصلاة؟
المسافة التي تقصر فيها الصلاة حددها بعض العلماء بنحو ثلاثة وثمانين كيلو متراً
وحددها بعض العلماء بما جرى به العرف أنه سفر وان لم يبلغ ثمانين كيلو متراً
وما قال الناس عنه:إنه ليس بسفر فليس بسفر ولو بلغ مائة كيلو متر.
وهذا الأخير هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية ، رحمه الله ، وذلك لأن الله تعالى لم يحدد مسافة معينة لجواز القصر
وكذلك النبي صلى الله عليه وسلم لم يحدد مسافة معينة لجواز القصر.
وقال أنس بن مالك – رضى الله عنه :
((كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خرج ثلاثة أميال او فراسخ قصر الصلاة وصلى ركعتين)).
وقول شيخ الإسلام ابن تيميه ، رحمه الله ، أقرب إلى الصواب،
ولا حرج عند اختلاف العرف فيه أن يأخذ الإنسان بالقول بالتحديد لأنه قال به بعض الأئمه و العلماء المجتهدين
فليس عليهم به بأس إن شاء الله تعالى أما مادام الأمر منضبطاً فالرجوع إلى العرف هو الصواب.
متى يترخص المسافر برخص السفر؟
-
ذكر العلماء-رحمهم الله -انه لا يشترط لفعل القصر والجمع ،
حيث أبيح فعلهما ، أن يغيب الإنسان عن البلد بل متى خرج من سور البلد جاز له ذلك. وتبدأ أحكام السفر إذا فارق المسافر وطنه وخرج من عامر قريته أو مدينته وإن كان يشاهدها،
ولا يحل الجمع بين الصلاتين حتى يغادر البلد إلا أن يخاف أن لا يتيسر له صلاة الثانية أثناء سفره.
رخص السفر
1. صلاة الرباعية ركعتين.
2. الفطر في رمضان ويقضيه عدة من أيام أخر.
3. المسح على الخفين ثلاثة أيام بلياليها ابتداء من أول مسح.
4. سقوط المطالبة براتبة الظهر والمغرب والعشاء أما راتبة الفجر وبقية النوافل فإنها باقية على مشروعيتها واستحبابها.
5. الجمع بين الصلاتين اللتين يجمع بعضهما إلى بعض وهما الظهر والعصر أو المغرب والعشاء ولا يجوز تأخير المجموعتين عن وقت الخيرة منهما فلا يجوز تأخير الظهر والعصر المجموعتين إلى غروب الشمس ولا تأخير المغرب والعشاء المجموعتين إلى ما بعد نصف الليل.
من كان سفره دائماً هل يترخص برخص السفر؟-------------------------
قصر الصلاة متعلق بالسفر فما دام الإنسان مسافراً فإنه يشرع له قصر الصلاة سواء كان سفره نادراً أم دائماً إذا كان له وطن يأوي إليه ويعرف أنه وطنه.
إقامة المسافر في بلد غير بلده الأصلي (بنية الاستيطان)؟----------------
أن يقيم إقامة استيطان بحيث ينتقل عن بلده الأصلي انتقالاً كاملاً فحكم هذا حكم المستوطنين الأصليين في كل شيء لا يترخص رخص السفر في هذا البلد الذي انتقل إليه
بل يترخص إذا سافر منه ولو إلى بلده الأصلي كما لو كان بلده الأصلي مكة فانتقل للسكنى في المدينة فإنه يعتبر في المدينة كأهلها الأصليين
فلو سافر إلى مكة للعمرة أو الحج أو طلب العلم أو زيارة قريب أو تجارة أو غيرها فحكمه في مكة حكم المسافرين وإن كان قد تزوج فيها من قبل وتأهل كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم في مكة في غزوة الفتح وحجة الوداع مع أنه قد تزوج في مكة وتأهل فيها من قبل.
يتبع
/
\
/
.:: اخواني واخواتي أعضاء منتدانا الغاليين ::.
لما ما في الدعاء من خير وبركة في الأسفار والأوقات المختلفة ..
دعاء السفر ::+
الله أكبر ، الله أكبر، سبحان الذي سخرلنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون .اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ، ومن العمل ما ترضى ، اللهم هون علينا سفرنا هذا وطوي عنا بعده ،اللهم أنت الصاحب في السفر ، والخليفة في الأهل ،اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر ،وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل وإذا رجع قالهن وزاد فيهن " آيبون ،تائبون ، عابدون ،لربنا حامدون.
+:: دعاء المسافر للمقيم ::+
أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه.
+:: دعاء المقيم للمسافر ::+
أستودعك الله دينك وأمانتك وآخر عملك وفي روايه وخواتيم عملك.
زودك الله التقوى ، وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيث ما كنت.
+:: الدعاء إذا نزل منزلاُ في سفر أو غيره ::+
من نزل منزلاُ ثم قال: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق . لم يضره شيء حتى
يرحل من منزله ذلك.
+:: التسبيح على المرتفعات والتسبيح عند الهبوط والنزول ::+
عن جابر قال :" كنا إذا صعدنا كبرنا، وإذا نزلنا سبحنا".
+:: دعاء المسافر إذا أسحر ::+
عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا كان في سفر وأسحر يقول :
سمع سامع بحمد الله وحُسنِ بلائه علينا ، ربنا صاحبنا وأفضل علينا عائذاً بالله من النار.
+:: دعاء الرجوع من السفر ::+
يكبر على كل شرف ثلاث تكبيرات ثم يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده.
+:: أحاديث نبويه ::+
عن عتبة بن غزوان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا وصل أحدكم أو أراد عوناً وهو بأرض ليس بها إنس فليقل يا عباد الله أعينوني ثلاثاً فإن لله عباداً لا يراهم ) أخرجه الطبراني.
عن البراء بن عازب رضي الله عنهما قال ( أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل يشكو إليه الوحشة فقال: أكثر من أن تقول: سبحان الملك القدوس رب الملائكة والروح جُلِّلت السموات والأرض بالعزة والجبروت ) فقالها الرجل فذهبت عنه الوحشة ) رواه ابن السني.
عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إن لله ملائكة في الأرض سوى الحفظة يكتبون ما يسقط من ورق الشجر فإذا أصابت أحدكم عرجةٌ بأرض فلاة فليناد: يا عباد الله أعينوني ) رواه البزار بإسناد حسن.
+:: الفوائد ::+
من أراد سفراً وخاف من اللصوص والسِّباع فليمض وليستقبل القبلة ويقول: بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد نبي الرحمة وكاشف الغمة وهادي الأمة صلاة تعصمنا بها من الآفات وتدفع بها عنا البليات ، اللهم إني توسلت إليك بـ( قل هو الله أحد ) [ السورة بتمامها ] أمامي مدد وبـ ( وقل هو الله أحد ) ورائي اكتفاء في سند وبـ( وقل هو الله أحد ) عن يميني تحرز المال والولد وبـ ( قل هو الله أحد ) عن شمالي تجنيني من كل هم ونكد ، دخلت في درع الله الحصين الأزلي ودخلت في حفظ الله المنيع الأبدي، أقفاله لا إله إلا الله محمد رسول الله ، مفتاحه لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .
من قرأ قوله تعالى: ( الله لطيف بعباده ) [ الشورى : 19 ] الآية سبع مرات ثم قال الله حفيظ في سفره من كل سوء ويأمن قطاع الطريق وغيرهم.
لطي الأرض وتخيف أعباء السفر: اقرأ كل اسم من أسماء الله تعالى فيه ياء وحين تشرع في المشي تقول: ياغني ( ولما توجه تلقاء مدين - إلى - السبيل ) [ القصص : 22 ] ( وترى الجبال تحسبها جامدة - إلى - يفعلون ) [ النمل : 88 ] ( وأوحينا إلى موسى أن أسر بعبادي إنكم مُتْبعون ) ( ولقد خلقنا السموات والأرض -إلى- لغوب ) [ ق : 38 ] ( ولو ترى إذ فزعوا - إلى - قريب ) [ سبأ : 51 ] ( ويسألونك عن الجبال - إلى - أمتاً ) [ طه : 105-107 ] .
-من قرأ عند خروجه من منزله فاتحة الكتاب وآية الكرسي وسورة القدر وقريش والمعوذتين وكرر ذكر الله بقلبه ولسانه أمن من كل طارق إلا بخير.
-من قرأ حين يخرج من منزله لسفر أو غيره الفاتحة ثلاثاً وقال: اللهم سلمني وسلم ما معي واحفظني واحفظ ما معي وبلغني وبلغ ما معي ثم قرأ سورة القدر ثلاثاً ثم دعا بذلك ثم قرأ آية الكرسي ثلاثاً ثم دعا بذلك ثم قرأ قوله تعالى : ( إن الذي فرض عليك القرآن لرادُّك إلى معاد ) فإنه لا يرى في سفره أوغيره سوءاً أبدأ بإذن الله حتى يرجع إلى منزله.
-إذا كنت مسافراً فوجدت حرباً أو معركة أو لصاً: فاقرأ سورة الزلزلة واضرب بيدك على الأرض وارم التراب في وجهه وامسح بيدك على رأسك ثم اقرأ قوله تعالى: ( فاضرب لهم طريقاً في البحر يبساً لا تخاف دَرَكاً ولا تخشى - لا تخافا إنني معكما أسمع وأرى - وجعلنا من بين أيديهم سداً ومن خلفهم سداً فأغشيناهم فهم لا يبصرون ).
ينبغي أن يقرأ آيات اللطف ويواظب عليها سفراً وحضراً لما فيها من اللطف بقارئها ومن تُقْرأ عليه بإذن الله تعالى وهي: ( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير ) ( إن ربي لطيف لما يشاء إنه هو العليم الحكيم ) ( إن الله لطيف خبير) ( إن الله كان لطيفاً خبيراً ) ( الله لطيف بعباده يرزق من يشاء ) ( ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير ).
الصلاة هي عمود الدين .. وهي الحاجز الذي يفرق بين المسلم والكافر ..
الصلاة-----
عمود الإسلام وركنه الأعظم بعد الشهادتين، صلة بين العبد و ربه عز وجل ، جاءت النصوص مبينة لفضلها و مكانتها مما يطول الكلام عنه و ليس مرادنا هنا.
هذه الصلاة جاءت الشريعة بتخفيف بعض أحكامها في أحوال معينة تيسيراً على العباد و رفعاً للحرج عنهم،
و من تلك الأحوال حال السفر إذ السفر مظنة المشقة،
و حيث أننا في وقت يكثر السفر فيه رأيت من المناسب إيراد جملة من أحكام الصلاة للمسافر جمعها أحد الأخوة جزاه الله خيراً،
و هي من فتاوى الشيخ محمد بن عثيمين رحمة الله
حكم الأذان في السفر؟-
هذه المسألة محل خلاف، والصواب وجوب الأذان على المسافرين،
وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لمالك بن الحويرث وصحبه (إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم) وهم وافدون على رسول الله صلى الله عليه وسلم مسافرون إلى أهليهم،ولأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يدع الأذان ولا الإقامة حضراً ولا سفراً،
فكان يؤذن في أسفاره ويأمر بلالاً رضي الله عنه أن يؤذن.
من جهل القبلة أولم يجد ماء هل يؤخر الصلاة؟-------
الصلاة يجب أن تؤدى وتفعل في وقتها لقوله تعالى: (إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً)
وإذا وجب أن تفعل في وقتها فإنه يجب على المرء أن يقوم بما يجب فيها بحسب المستطاع
لقوله تعالى (فا تقوا الله ما استطعتم) ولقول النبي صلى الله عليه وسلم لعمران بن حصين
(صل قائماً فإن لم تستطع فقاعداً فإن لم تستطع فعلى جنب).
ولأن الله عز وجل أمرنا بإقامة الصلاة حتى في حال الحرب والقتال
و لو كان تأخير الصلاة عن وقتها جائزاً لمن عجز عن القيام بما يجب فيها من شروط
وأركان وواجبات ما أوجب الله تعالى الصلاة في حال الحرب.
مقدار المسافة التي يقصر فيها الصلاة؟
المسافة التي تقصر فيها الصلاة حددها بعض العلماء بنحو ثلاثة وثمانين كيلو متراً
وحددها بعض العلماء بما جرى به العرف أنه سفر وان لم يبلغ ثمانين كيلو متراً
وما قال الناس عنه:إنه ليس بسفر فليس بسفر ولو بلغ مائة كيلو متر.
وهذا الأخير هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية ، رحمه الله ، وذلك لأن الله تعالى لم يحدد مسافة معينة لجواز القصر
وكذلك النبي صلى الله عليه وسلم لم يحدد مسافة معينة لجواز القصر.
وقال أنس بن مالك – رضى الله عنه :
((كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خرج ثلاثة أميال او فراسخ قصر الصلاة وصلى ركعتين)).
وقول شيخ الإسلام ابن تيميه ، رحمه الله ، أقرب إلى الصواب،
ولا حرج عند اختلاف العرف فيه أن يأخذ الإنسان بالقول بالتحديد لأنه قال به بعض الأئمه و العلماء المجتهدين
فليس عليهم به بأس إن شاء الله تعالى أما مادام الأمر منضبطاً فالرجوع إلى العرف هو الصواب.
متى يترخص المسافر برخص السفر؟
-
ذكر العلماء-رحمهم الله -انه لا يشترط لفعل القصر والجمع ،
حيث أبيح فعلهما ، أن يغيب الإنسان عن البلد بل متى خرج من سور البلد جاز له ذلك. وتبدأ أحكام السفر إذا فارق المسافر وطنه وخرج من عامر قريته أو مدينته وإن كان يشاهدها،
ولا يحل الجمع بين الصلاتين حتى يغادر البلد إلا أن يخاف أن لا يتيسر له صلاة الثانية أثناء سفره.
رخص السفر
1. صلاة الرباعية ركعتين.
2. الفطر في رمضان ويقضيه عدة من أيام أخر.
3. المسح على الخفين ثلاثة أيام بلياليها ابتداء من أول مسح.
4. سقوط المطالبة براتبة الظهر والمغرب والعشاء أما راتبة الفجر وبقية النوافل فإنها باقية على مشروعيتها واستحبابها.
5. الجمع بين الصلاتين اللتين يجمع بعضهما إلى بعض وهما الظهر والعصر أو المغرب والعشاء ولا يجوز تأخير المجموعتين عن وقت الخيرة منهما فلا يجوز تأخير الظهر والعصر المجموعتين إلى غروب الشمس ولا تأخير المغرب والعشاء المجموعتين إلى ما بعد نصف الليل.
من كان سفره دائماً هل يترخص برخص السفر؟-------------------------
قصر الصلاة متعلق بالسفر فما دام الإنسان مسافراً فإنه يشرع له قصر الصلاة سواء كان سفره نادراً أم دائماً إذا كان له وطن يأوي إليه ويعرف أنه وطنه.
إقامة المسافر في بلد غير بلده الأصلي (بنية الاستيطان)؟----------------
أن يقيم إقامة استيطان بحيث ينتقل عن بلده الأصلي انتقالاً كاملاً فحكم هذا حكم المستوطنين الأصليين في كل شيء لا يترخص رخص السفر في هذا البلد الذي انتقل إليه
بل يترخص إذا سافر منه ولو إلى بلده الأصلي كما لو كان بلده الأصلي مكة فانتقل للسكنى في المدينة فإنه يعتبر في المدينة كأهلها الأصليين
فلو سافر إلى مكة للعمرة أو الحج أو طلب العلم أو زيارة قريب أو تجارة أو غيرها فحكمه في مكة حكم المسافرين وإن كان قد تزوج فيها من قبل وتأهل كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم في مكة في غزوة الفتح وحجة الوداع مع أنه قد تزوج في مكة وتأهل فيها من قبل.
يتبع
/
\
/